نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي

admin7 سبتمبر 2023آخر تحديث :

من أكثر النماذج التي يزيد البحث عنها من قبل الأشخاص هي النموذج الخاص بشكوى ضد الشركة التي تعمل فيها والموجهة إلى مكتب العمل، ويتم البحث عنها من قبل جميع الموظفين في المملكة سواء من المواطنين أو من المقيمين في الدولة، حيث أن مكتب العمل يعتبر هو الجهة المسؤولة عن كافة الأعمال المتعلقة بشئون العمل، تختص بجميع الأمور التي تتعلق بالأشخاص التي تعمل تحت إدارة أي صاحب عمل او صاحب شركة، وقد يقوم مكتب العمل بالقيام بتنفيذ جميع القوانين المكتوبة والتفاصيل التي توجد في العقد.

تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي

من الممكن أن يقوم العامل بتقديم شكوى ضد الشركة التي يعمل فيها بسبب التعرض إلى الكثير من الأمور، منها مخالفة صاحب العمل القوانين الموجودة في العقد والتفاصيل التي تم التعاقد عليها.

أو العمل على الإخلال من قبل المؤسسة أو صاحب العمل بأي من الشروط التي تتعلق بنظام العمل الموجود في المملكة العربية السعودية، ومن هنا فقد يقوم الموظف أو العامل بتقديم شكوى في مكتب العمل ضد هذا المسؤول حتى يتم التحقيق في الأمر ويحصل على جميع حقوقه.

شكوى لوزارة العمل

تحريراً في: ……/ ……./ ……..
خطاب مُقدم من (المدعي) ….………..، ويحمل الهوية الوطنية التي رقمها ……………، ضد (المدعى عليه) ……………….، إلى مؤسسة مكتب العمل..

بعد التحية:
أتقدم إليكم بهذا الخطاب لإبداء مدى الضرر الذي أصابني نتيجة الإخلال بحقوقي المادية المنصوص عليها في (مستند التعاقد)، الذي ينص على أن أعمل في وظيفة ….……… عند شركة المدعى عليه …………….، اعتباراً من تاريخ …../…./…… وحتى تاريخ …../…../…..

لكن المدعى عليه قام بإيقافي عن العمل وفصلي من وظيفتي فصلاً نهائياً من دون توضيح السبب، كما وقد تم الإخلال بالمستحقات المالية أيضاً والتي تشمل:

راتب الشهر الماضي والقيمة المتفق عليها في مستند التعاقد كمافأة نهاية الخدمة، وقيمة بدل الإجازات، والعلاوات السنوية لهذا العام، بالإضافة إلى قيمة الشرط الجزائي.

آمل من سيادتكم البت في أمري بأسرع وقت ممكن من أجل تعويضي عما لحق بي من ضرر مادي ونفسي جراء تعسف المدعى عليه.

مُقدم الخطاب لكم ….…………….

مرفق بجميع المستندات التي تثبت صحة المعلومات المذكورة أعلاه.

 

مباشر 1 1.jpg

لماذا يلجأ الموظف إلى تقديم شكوى

قد يلجأ الموظفين إلى تقديم شكوى ضد صاحب العمل من خلال النموذج الرسمي للرسالة التي تعتبر نوع من أنواع الرسائل الرسمية التي قد يتم إرسالها عبر استخدام اللوائح القانونية الموضوعة من قبل الدولة.

والتي تكون في حق الموظف في حالة تعرضه إلى أي مشكلة أثناء تواجده في الشركة والعمل فيها، وهذا حيث يلجأ الشخص المتضرر إلى العمل على كتابة الشكوى المقدمة إلى الجهات المختصة والتي يتم عرض الشكوى من خلالها.

وقد يكون في هذه الحالة الضرر الواقع على العامل نتيجة هذا الإخلال من قبل صاحب الشركة بأي من البنود الموجودة في العقد سبب من أسباب لجوء الموظف أو العامل بشكوى إلى مكتب العمل السعودي حتى يتمكن من الحصول على حقه بالكامل من هذه الشركة.

فقد يختص مكتب العمل بالنظر في مثل هذه الشكاوى المختلفة وهذا من أجل أن يحصل كل ذي حق حقه، ويتمكن صاحب المؤسسة من دفع قيمة الإخلال الذي قام به العقد القانوني الخاص بهذا الموظف.

ففي حالة حدوث أي خلاف وتعنت صاحب العمل قد يتم الرفض للإجراءات والقوانين التي تم النص عليها في قانون العمل وجميع الأحكام الخاصة به الموجودة في المملكة العربية السعودية.

ومن هنا فقد يلجأ هذا العامل إلى الذهاب إلى مكتب العمل وهذا من أجل العمل على تقديم الشكوى الرسمية للجهات المختصة وهذا من أجل العمل على استعادة الحقوق المسلوبة وهذا من خلال تقديم هذه الشكوى إلى مكتب العمل.

ما الذي يحتوي عليه نموذج الشكوى لمكتب العمل

لابد من أن تحتوي الشكوى المقدمة إلى مكتب العمل تجاه صاحب العمل مجموعة من الأمور والتفاصيل البسيطة التي تتمثل في:

  • يجب أن يتم كتابة اليوم والتاريخ الخاص بتقديم هذه الشكوى الرسمية المقدمة إلى مكتب العمل.
  • يجب أن يتضمن أسم الجهة المختصة والتي يتم توجيه الشكوى لها “مكتب العمل”
  • يجب كتابة أسم المشتكي والعنوان الخاص به ورقم الهاتف والرتبة الوظيفة والقطاع الذي يعمل فيه.
  • يجب أن تتضمن الشكوى أسم المشتكي عليه والرقم الخاص بالسجل التجاري والعنوان وأيضا رقم الهاتف.
  • لابد من أن يتم كتابة موضوع الشكوى.
  • يجب كتابة الطلب والهدف الأساسي من إرسال هذه الشكوى إلى مكتب العمل.
  • توقيع المشتكي في النهاية.
الاخبار العاجلة